أإلاه مع الله

الخميس، 7 يناير، 2010

إجابة عن من يسأل :: من خلق الله :: من الملحدين (راااااائعة)




هناك 23 تعليقًا:

منيع البوح يقول...

جزاك الله خير وبارك فيك

وانا انقله لكم كتابيا بعدما فرغ احد الاخوه في منتدى التوحيد خير محتويات القول كتابيا فجزاه الله خير:

رد فضيلة الشيخ محمد العوضى على هذا التساؤل..لأنه بالفعل الاجابه كانت شافيه
واليكم ما قاله الشيخ...........

من خلق الله الذى خلق الخلق...

هذا السؤال من يسئله الملحد ويطرحه على المسلم


هذا من أتفه الاسئله واكثرها هشاشة وارتباكا...لماذا؟


لأنه يقول على قياس التمثيل الذى يدخل فيه الخداع كثيرا حيث ان قياس التمثيل

يحكم على الشىء بأحكام غيره..!

الشيخ الزندانى فى كتابه علم الايمان..يقول ان هذا السؤال خلط ما بين صفات الخالق

وصفات المخلوق وصفات شيئين متباعدين فعندما يقوم النجار ويصنع لك باب فان النجار

نجار والباب باب..فهل يمكن أن نقول أن صفات النجار هى نفس صفات الباب ..!

أى ان صفات الصانع هى نفسها صفات المصنوع فالباب جامد..الباب خشب..

الباب فيه طلاء ..الباب فيه مسامير..الباب فيه مفتاح..

فهل نقول النجار فيه هذه الصفات؟! جامد وخشب وفيه طلاء وبه مسامير وفيه مفتاح؟!

لا..فالنجار ينام النجار يأكل النجار يتزوج..فهل الخشب يتزوج وينام ويأكل

فلو قلنا أن صفات الصانع هى صفات المصنوع لصار النجار بابا والباب نجار ...هذه واحده

اثنين السؤال نشأ أصلا من خطأ...لماذا؟

نشأ الخطأ أخوانى الكرام لأن الانسان أنا وأنت والمشاهد والمشاهدين عنده مدركات

فى عقله هذه المدركات العقليه نتيجة ماذا؟..فهى نتيجة تصورات وخبرات فى الحياة

دخلت من منافذ الحواس كونت عنده صور فى داخل الذهن فاذا جاء معنى جديد قاسه

على ما هو موجود داخل الذهن فمثلا عندما نقول ان الله رحيم فالانسان عنده معنى

فى ذهنه التقته من معنى الرحمة فى الحياة لكن يقوم بعملية لا تشبيه ليس كمثله

شىء وهو السميع البصير ..ويسمع ان الله عادل فيقيسه على العدل فى الدنيا

ولكن عدل الله مطلق يسمع عن العقاب وغيره فيقيسه من خلال مداركه..

لماذا لأن هذه المعانى لها صور فى الذهن يقيس من خلالها وما يسمى تشبيه التمثيل

ولكن عندما يقال له ان الله أول فلا هناك شىء قبله فلا يجد الانسان تمثيل فليس

هناك شىء يعرفه الانسان يوجد شىء قبله فيقع هنا الارتباك ..

فنقول له هذه القاعده الهامه وهى ..أن عدم الوجدان لا يستلزم عدم الوجود....

فأين الخلط فى هذه المسئله أن الانسان خلط بين التعقل وبين التصور فهو لا

يستطيع ان يتصور شىء ليس له أول فنفى التعقل له كما قال الدكتور صبرى الدمرداش

فى كتابه للكون اله يقول انت جالس فى البيت مع مجموعة من الاهل وقرع الجرس

فكلنا يتعقل أن طارقا بالباب ولكن نختلف كبير صغير امرأه رجل مباحث مطوع

مبشر منفر من هو لا ندرى فهنا عدم التصور لا يلغى التعقل والامثله كثيره فى هذا ..

والعلم الحديث يعطينا امثله..حيث اننا لا نتصور اشياء ولكن نعقلها فعدم التصور لا ينفى

التعقل فسرعة ذبذبات الصوت تصل الى نصف مليون ذبذبه فى الثانيه فلا يمكن ان تتصورها

ولكن تعقلها بالمعادلات الحسابيه العلميه الدقيقه وقديما قال ابن ابى الحديث فى قصيدته

فى الفرق بين التصور والتعقل قال..

والله لا موسى ولا عيسى المسيح ولا محمد علموا

ولا جبريل وهو الى محل القدس يصعد ..

كلا ولا النفس البسيطة لا ولا العقل المجرد

للكنه ذاتك غير انك واحد الذات سرمد..

فلتخسأ الحكماء عن حرم له الافلاك سجد..

من انت يا رسطو ومن اصوات قبلك يا مبلد..

ومن ابن سينا حين مر باب بيت له وشيد..

هل انتم الا الفراش رأى الشهاب وقد توقد..

فدنى فأحرق نفسه ولو اهتدى رشدا لأبعد..

............هذه هى قضية التعقل والتصور..................

منيع البوح يقول...

تــــابع

نأتى الى اجابة الشيخ محمد الغزالى ....فى كتابه القضاء فى الحق

يقول دار بينى وبين ملحد هذا الحوار..

قال لى ..من خلق الله الذى خلق الخلق؟

قلت له..كأنك تريد بسؤلك ان ما من مخلوق الا ويحتاج لخالق

قال..لا تلقينى فى متاهات من خلق الله الذى خلق الخلق؟

قلت له ..أسمع يا ملحد كلانا أنا وأنت نؤمن بقضية واحدة انه موجود ليس له بداية

لم يحتاج الى احد.. لم يسبق بزمن.. وجوده من ذاته.. انت اخترته الماده وانا اخترته الله

فاذا اردت ان تسخر ممن يعتقد بوجوده لا اول له فأسخر من نفسك لأنك تؤمن بأن الماده

لا أول لها

فقال لى ..ولكنى احس بالماده والمسها واشاهدها

قلت له ..يا غبى ليس السؤال فى الشعور بالماده ولكن الشعور فذاذ كنت معك فى مركبة فضائيه

تسير بين الافلاك والاجرام بمعدلات وموازين رياضيه دقيقه ومحسوبه فالسؤال ليس المركبه موجوده

ونحس بيها ..السؤال هل تسير هكذا عبثا وصدفة أم تسير بعلم وارادة وتخطيط وبرمجه

فقال لى ..الو كان فى الكون اله أكنا نرى مساكين وضعفاء وفقراء و مظلومين ومولودين مشوهين.

فقلت..لو صدق ظنى بكم من ان الحادكم لم يكن ناشىء من تفكر عقلى ومن قناعة دراسية وانما

ردود فعل نفسيه على مواقف حزن الم ولقد ذكر الله تعالى هذا الصنف من هم يعبدون الله على حرف

ان اصابه خير اطمأن به وان اصابته فتنة انقلب على وجهه وخسر الدنيا والاخره .. تعالى اشرح لك

مشكلة الشر وكيف تفهم فى دائرة الدنيا والاخره وشرح له مشكلة الشر


....طيب نأتى مثل بسيط للعوام يقول الشيخ حسن البنا لو دخلت الى مكتبك فوجدت الكتاب

على الطاوله والرجل على الكرسى ثم خرجت فوجدت الكتاب الذى على الطاوله داخل الدرج

ووجدت الرجل جالس على البساط فأنت تسئل من نقل الكتاب الى الدرج ولا تسئل من نقل

الرجل الى البساط لماذا السؤال الاول صح لأن الكتاب ليس له اراده يحتاج الى من ينقله

لا يتحرك بذاته فكان السؤال منطقيا واقعيا أما اذا سئلت من نقل الرجل الى البساط فالسؤال غلط

لأن الرجل به قوه واراده واختيار يستطيع ان بنتقل بنفسه خذ هذين المثلين مع عدم التشبيه

فعندما وجدنا الكون محتاج الى خالق سئلنا لأن السؤال منطقى وانما لم نسئل من خلق الله

لأن السؤال غلط ....

فالملاحده يؤمنون بالماده وهم لا يعرفون ما هى ماهيتها فهم يدخلون من الباب الخلفى او الشباك

أما نحن فنؤمن بالله لأنه أساس هذه الماده واساس كل الاشياء

هنا أنتهى كلام الشيخ محمد العوضى..جزاه الله خيرا

عُلا الشكيلي يقول...

لينا ، سلام لقلبك ، وطهر لروحك النقية،
جزاكِ الله على خير ما طرحتِ ، وأثابكِ الثبات على دينه وهداه ،


أشكركِ من الأعماق فهذا قد يهدي الكثرون بمشيئة الله .

دمتِ بحب

adonees يقول...

لينا مرحبا

انك غير موضوعيه بطرحك واسمحي لي بذلك
فالملحد لايسأل من خلق الله لانه لايعترف بوجوده حتما ماهذه الطروحات التي لامعنى لها فمن يسأل مثل هذا السؤال لااعتبره ملحد ابدا
ان السؤال تم تأليفه في منتدى التوحيد وتم التباري بالرد عليه
بصراحه المنتدى الوحيد الذي دخلته مره ولم اعد اليه ابدا منتدى التوحيد طروحاته ساذجه وردوده مجرد لف ودوران

لينا لنتفق على شيء واحد وهو تمجيد الانسان
طبعا الانسان السوي وليس الانسان الذي يرفض العالم بناء على معتقد يؤمن به ويريد ان يضم اليه كل البشريه
اذا كنتم تؤمنون بوجود خالق لماذا لاتتركوا الخلق للخالق وهو كفيل بعذابهم او هدايتهم او خوزقتهم او ارسالهم الى جنتكم الموهومه
سؤال غبي مثل هذا السؤال ورد ساذج جدا قد يصلح لطلاب في الصف الثالث الابتدائي

إبن الإيمان يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الاخت الفاضله لينا
الاخ الاستاذ شيخنا الفاضل صالح:

جزاكما الله خير الجزاء على ما تقدمانه في الدفاع عن الدين الحنيف

تمتعنا بالقراءه

دائما المسلم المؤمن هو صاحب الحجه الاقوى

لأنه يقتبس ايمانه من قبس النور الالهي الحق..

نسأل الله العلي العظيم العفو والعافية لنا ولكم ولكافة المسلمين الموحدين

إبن الايمان

lina يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

-- منبع البوح اخي الفاضل..اشكرك جزيل الشكر على تكملتك للموضوع بنقله كتابيا احسن الله اليك وجزاك عنا كل خير ..احيانا يكون الفيديو ثقيل تطول مشاهدته ..او تكون قراءته افضل لاستعابه ..فشكرا مرة اخرى اخي اسال الله لكم التوفيق و السداد..

لينا.

lina يقول...

-- اختي الحبيبة علا ..

سلام الله عليك ..سعدت جدااا بطلتك ..نورتي المدونة اختي الفاضلة ..

اهلا و سهلا دائما بك و تقبلي مني خالص التحيات و التقدير ودمت برعاية الله.

لينا.

lina يقول...

-- ادونيس

شكرا على مشاركتك ...

دعني اقتبس من كلامك "فالملحد لايسأل من خلق الله لانه لايعترف بوجوده حتما ماهذه الطروحات التي لامعنى لها فمن يسأل مثل هذا السؤال لااعتبره ملحد ابدا .."

ادونيس انا اعلم حق العلم ان الملحد لا يؤمن بالله ..لكن ان لم اقل كل الملحدين فغالبيتهم اذا طرح عليه سؤال الخلق ، كان عذا جوابه..فالمؤمن يؤمن بوجود الخالق او ان لكل مخلوق خالق فاذا طرحنا هذا الاشكال على ملحد قال بما انه لكل مخلوق خالق فمن خلق الله ..و هذا لم آت به انا و انما قراته كرد لملحدين ومنهم من طرح هذا الاشكال على مدونة الاخ الكريم ابن الايمان .لذا وضعت الموضوع ..

ادونيس اتفقنا على تمجيد الانسان و قلنا انه اعظم مخلوق و قلنا انه مكرم بعقله هذا لا جدال فيه ..لكني طرحت مسالة اخرى كرد على تعليقك السابق لم تجبني عليها..

اما ان كنا نؤمن بوجود خالق فنعم نؤمن به و امر الخلق بين يديه فمن هدى الله فلا ظال له ومن اظلل فلا هادي له..و انما ان اراد الله جعلنا سببا..

ادونيس اوافقك الراي ..ربما هذا سؤال لا يطرح في روضة وليس الابتدائي ..شكرا مرة اخرى

لينا.

lina يقول...

--الاخ الفاضل ابن الايمان

وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته ..
جزانا الله و اياكم و احسن اليكم و الى الاخ الفاضل منبع البوح الذي نقل الموضوع كتابة و الى كل رواد المدونة الساعين الى نشر الخير بورك فيكم جميعا و في مشاركاتكم ، نسال الله القدير التوفيق لكم و السداد ..

لينا.

إبن الإيمان يقول...

عفوا:
لفت نظري تعليق السيد(أدونيس):

الرد هو:

إذا أنكرت ان لكل صنعه صانع

فأنت فقط تطمر راسك

برمال التعنت والانكار

إذا كان الالحاد مجرد إنكار لذات الانكار وبدون دليل

فهذا هو الاعتقاد الساذج الدال على عدم جدية الطرح...

نعم بعض الملاحده توصل لنتيجه:

وهي ان اسهل الطرق للهروب من نقاش المؤمن

هو إنكار ابسط البديهيات:

يعني إتباع مذهب

(نعجه ولو طارت) بدون دليل

تبعا لمبدئك هذا
إذا سالت بدويا متعنتا:

لماذا أنتم عاجزون عن صنع السيارات..؟؟؟
سيجيبك وهو يلعق رمال الجهل و بعناد المنكر..:
أنا لا اؤمن بوجود صانع للسيارات, فأنا وأنت لم نرى مصنع سيارات في حياتنا...

وهو صادق

لم ير مصنع سيارات فلماذا تجبره على الايمان بان السياره مصنوعه ولم توجد لوحدها في جبال اليابان أو مزارع المانيا أو سهول أمريكا!!!!!

الملاحده لا حجة لديهم ويتقنون فن الهروب المكشوف


سلام

adonees يقول...

ابن الايمان
ضحكتني فعلا
ومن قال لك اني اهرب من نقاش من تسميه مؤمن
ولكن اريد من بمستوى ذكائي ليناقشني
دليل على سذاجة طرحك ياعزيزي مثالك الساذج عن البدوي
ارحموا عقولنا قليلا
لدي الكثير من الحجج ولا اهرب الا اذا اتسم الطرح بالسذاجه ومحاولة الفهلوه ومحاولة ادعاء الذكاء
هناك بديهيه واحده موجوده هل لك ان تنقضها
اختفى الله ولم يشاهده احد وماوصلنا عنه مجرد تاريخ وادعاءات من اشخاص بانه ارسلهم لهداية البشريه
ياعزيزي اقرأ تاريخ الشرق الاوسط القديم
سترى ان الناس ليست بحاجه للهدايه
كان هناك الهه وكبير الهه ثم جاء التوحيد مع ظهور اليهوديه وقبلها ظهر التوحيد في شخص اله واحد في مصر وهناك ديانات سبقت الاسلام واقربها الى الاسلام الديانه المانويه .... هل لك ان تقرأ عنها انه دينك مقتبس حرفيا عنها !!!!!
اذا فالبشر ليست بحاجه لهدايه
ماوصلنا عن الله مجرد تاريخ
نحن بامس الحاجه الى تدخله الآن اين هو ؟؟؟؟
حسنا لماذا تصيب المصائب فقط اتباع هذا ال الله
لماذا يقتل من اتباع هذا ال الله اكثر مما يقتل في انحاء العالم الكافر
يارجل اما ناقشني بمنطق او ابتعد
ان مجرد مروري على هذه المدونه هو الاحترام الفائق لصاحبتها وليس لمناقشة مدعي الذكاء
واذا طرحت مجرد رأي فهو خاص بصاحبة المدونه
وشكرا

محمد الجرايحى يقول...

الأخت الفاضلة:لينا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرلك طرحك الكريم ، ومدونتك الطيبة
والشكرموصول للأخ الفاضل: منيع البوح
لجهده الطيب المبارك.
والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها من نعمة.
ـــــــــ
أختى الفاضلة: شاهدت مدونتى بين روابط مدوناتك ، ولى رجاء تبديل الرابط الحالى بهذا الرابط حتى يتم تحديث مواضيع المدونة
إليك الرابط الجديد
http://feeds.feedburner.com/blogspot/eigc
وتقبلى تقديرى واحترامى
بارك الله فيك وأعزك
أخوك
محمد

adonees يقول...

لينا
مرحبا مره تانيه
اقتبس منك

اما ان كنا نؤمن بوجود خالق فنعم نؤمن به و امر الخلق بين يديه فمن هدى الله فلا ظال له ومن اظلل فلا هادي له..و انما ان اراد الله جعلنا سببا..

ياعزيزتي
اذا الهدايه من الله والضلال منه !!!!!!!
انه هو من يتحكم في مصائرنا
بما ان هذا ال الله قد اضلني لحكمة لايعلمها الا هو كما تدعون !!!!! فاذا :
اذا جعلكم سببا فلن يحصل شيء
فهو قد اضلني وانتهى الامر ولايوجد هاد لي
ساتوقف هنا يالينا
اذا كان قد خلقني وقبلت به خالقا فلماذا اضلني وهنا تنتفي عدالته المزعومه وتنتفي رحمته الموهومه فهو اضلني ليرسلني الى حفلة شواء قوامها انا !!!!
هل نلعب بلاي ستيشن
تخيلي انك تصنعين لعبه تلعبين بها قليلا ثم ترمينها في النار
اليست كوميديا عبثيه

انك لاتهد من احببت ان الله يهدي من يشاء
لماذا لايشاء
ومالحكمه في جعل البشر ضالين طبعا من وجهة النظر الاسلاميه اذ لااعتبر نفسي ضالا فانا اكثر خلقا وتهذيبا من الكثيرين ما الحكمه من هذا الامر
امجرد نزعه لدى هذا ال الله للاستمتاع بتعذيب البشر الذين خلقهم
كوميديا فعلا
على كل ماوصلنا ان لدى الله فقط جهنم
اعتقد انه لم يطلع على سجون حكوماتنا العربيه السريه فالتعذيب فيها يتجاوز جهنم بمراحل وجهنم نعيم امامها
لينا
طرحك لموضوع الهدايه من الله والضلال منه غير عملي فهو نقطه ضد هذا ال الله
شكرا لسعة صدرك

lina يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

--الاخ الكريم محمد الجاريحي شكرت لمرروك الكريم نسال الله ان ينفعنا و اياكم ، بارك الله فيكم..

--اخي قد اضفت العنوان من خلال " اضافة " ثم نسخت الموقع الذي تفضلت به في شريط اضافة url لكن تظهر لي مدونة اخرى ..

هل هو عنوان المدونة الجديد لم للتحديث فقط؟

شكرا لكم

لينا.

lina يقول...

-- الاخوة و الاخوات رواد المدونة لانشغالي اعتذر عن تاخري في الرد ..

ادونيس اهلا بك في المدونة ..
اولا في رد الاخ الكريم ابن الايمان على تعليقك و فيما قال "نعم بعض الملاحده توصل لنتيجه:وهي ان اسهل الطرق للهروب من نقاش المؤمن
هو إنكار ابسط البديهيات:...الى اخر تعليقه ..بداية تكلم عن بعض الملحدين و لم يتكلم عن كل الملحدين و اخص الذين ينكرون ابسط البديهيات او كمن يطرح السؤال الساذج من خلق الخالق ؟ و لم يقصدك كشخصك في الكلام و للاخ مدونة لمناقشة الملحدين على اسس و مباديء الحوار و النقاش الهادف ..

طيب ادونيس لنعد الان الى ما ذكرته عما سبق الاسلام من ديانات و عن فكرة اختلاق الاله:

--اولا فالمسلم يؤمن ان الاله الذي انزل التوراة و و الانجيل على رسله و الذي عبده موسى و عيسى عليه السلام هو نفس الاله الذي بعث محمد عليه الصلاة و السلام...

--و النقطة الثانية ان الاله لم يتم اختلاقه بل تم التوصل الى وجوده بالادلة العقلية و الرسل الصادقين تم التاكد من صدق رسالتهم و نبوتهم بالادلة العقلية ..و ربما كان الادعاء لكل ديانة انها هي الاقرب الى الخالق فهذا لا ينفي وجود الخالق..ثم ان الله تعالى لن يظهر نفسه او يظهر معجزة لكل شخص حتى يؤمن بوجوده..فقد وضع الله تعالى ادلة وجوده في الكون و في تنظيمه وقوانينه و في الانسان و الحيوان و دقة الصنع و في ايات اخرى كثيرة جدا ان شئت ذكرناها لك..
كان هذا هو طلب الكافرين من قبل , فكل منهم طلب آية معينة له لكي يراها ليطمئن بنفسه , واخبرنا الله تعالى أنه أظهر آياته ووضعها ولكن المطلوب هو التفكر بالعقل.
قال تعالى : وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

أدلة وجود الله تعالى , وأدلة صحة الإسلام مبسوطة لمن يريد البحث الصادق , وكثير من الناس بعد دراسة يدخلون في دين الله تعالى.

الله تعالى أخبرنا أنه لن يظلم أي من عبادة فان اختلفت فرصة كل شخص , فمن المؤكد اختلاف حساب كل شخص عن الآخر .
قال تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ

وقال تعالى : أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ

-- الله تعالى لم يخبرنا أن الدنيا هي موضع العدل ليقيم سبحانه وتعالى العدل على الأرض , فهي تعج بالظلم , وذلك اختبار وامتحان وابتلاء للعالمين , وقد قال الله تعالى : وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ


...يتبع

lina يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين و بعد:

--ادونيس للاجابة عن الاشكال الذي تفضلت و طرحته انه في الملخص ان كان الله هو من يهدي و يضل فلما يعاقب الظالين؟

في الحقيقة سؤالك وجيه و لكن لا يطرحه من قرا تفسير القرءان و الاية التي ذكرتها و استدللت انت بها..

اولا دعنا نتفق على الشيء هو ان الانسان يعيش مخيرا لا مسيرا بناءا على نعمة العقل .

فلا يوجد سيف ولاتوجد قوة للاعتقاد ,لأن أصل الإيمان القلب .
فقد قال الله تعالى :
-- لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

-- لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ .
فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ
-- وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً ..

فعليه ان يعلم طريق الحق و طريق الباطل لكنه لا يجبر على ما يختار

ان الله سبحانه و تعالى يحاسب الانسان لانه مخير لكن ان كان هو الذي يضل فما ذنب الذي لم يهده؟

يتبع...

lina يقول...

نتذكر بداية أن الله سبحانه وتعالى لا يظلم من عباده أحدا.
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ}
وقال الرسول صلي الله علية وسلم، فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، أنه قال:
)يا عبادي: إني حرمت الظلم على نفسي، وجعـلتهبيـنكم محرماً؛ فلا تـظـالـمـوا

ناتي ادونيس الى الهداية الان
قسم العلماء الهداية إلى نوعين :
القسم لأول : هداية دليل وإرشاد.
بمعنى أن الله تعالى يبين الطرق ويدل عليه وعلى الإنسان الاختيار بين أن يقبل أو يرفض.
{وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى .... }


"وَقَوْله عَزَّ وَجَلَّ " وَأَمَّا ثَمُود فَهَدَيْنَاهُمْ أي ": بَيَّنَّا لَهُمْ."
مما يعني أن الهداية هي بيان وإرشاد للحق.
إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ


القسم الثاني : هداية زيادة وفضل ومعونة.

{وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ}
فالله تعالى يبين الطريق إلى صراطه المستقيم، ومنيأخذ بهداية الدلالة يزده الله بهداية المعونة والزيادة.

والاختيار بين أن يسلك الإنسان طريق الخير أو الشر بيد الإنسان كما جاء في الآيات الكريمة:
{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ}

كتب الشيخ "محمد الغزالي" في كتابه "عقيدة المسلم".
نحن نجد أن إطلاق المشيئة في آية تقيده آية أخرى يذكر فيها الاختيار الإنساني صريحا".
أي أن إضلال الله لشخص, معناه: إن هذا الشخص آثر الغي على الرشاد, فأقره الله على مراده, وتمم له ما ينبغي لنفسه..
{.. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}

وانظر إلى قيمة التنويه بالاتجاه البشري المعتاد.
{وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا}

فهل بقى غموض في إطلاق المشيئة ؟ ...لا .
إن معنى قوله { يُضِلُّ مَن يَشَاء }لا يعدو قوله :
{.... وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ ،الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}

وكذلك الحال في { َيَهْدِي من يشاء}
انظر إلى قيمة الإرادة الإنسانية في قول الحق وهو يتكلم عن إرادته:
{ قُلْ إِنَّ اللّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ ، الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}
فهو سبحانه يهدي إليه من أناب.

اخيرا ادونيس عذار على الاطالة لكن ارجو ان اكون قد وضحت لك معنى الهداية ..و تفضل بطرح اشكالاتك و شكرا.

لينا.

adonees يقول...

لينا يالينا
اصبحت تعرفين تماما ما انا عليه ومدى اقتناعي
في ردك هذا لم تقنعيني ابدا
كيف تاكدنا بالادله العقليه من صدق نبوة من ادعى النبوه
قليل من المنطق يالينا
هل اذا قال شخص انه كلم الله فهذا دليل عقلي
ام اذا قال شخص ما انه ولد من روح الله او بكلمة الله فهذا دليل عقلي
ام شخص الف كتابا كله تكرار ممل وادعى انه وصل الى السماء اهو دليل عقلي

لينا يالينا

في كل مناقشاتي سابقا والتي توقفت تماما عنها حاليا كنت اطلب من مناقشي عدم مناقشتي بالقرآن او الانجيل او التوراة لاني لااعترف انها كتب من ذلك ال الله وانما هي كتب وجدت لوقتها وضعها من ادعوا انهم مرسلون من الله
وها انت تعودين لنقل ايات من القرآن احفظ اغلبها
لينا يا لينا
ماهي ادلة صحة الاسلام
ضحكتيني
كل يدعي ان دينه هو الصحيح
اعطني دليلا على صحة الاسلام
اعطني دليلا عقلانيا ومنطقيا على نبوة محمد

ياعزيزتي
لااطلب ان يتجلى لي هذا ال الله وانما انه مختفي منذ تم اختراعه وتنسب اليه كل المآسي والشرور والافراح والأحزان
هناك مليارات من البشر الذين لايؤمنون بالله العائد للاسلام
حسنا لماذا لايسكتهم الله الاسلامي ويضمهم كلهم الى الاسلام بظهوره او ظهور دليل عقلاني على وجوده
اذا ان الله يحب تعذيب البشر غير المؤمنين به وهنا فهو شيء على درجة كبيره من القسوه وانتفت رحمته تماما
ولاتقولي لي انه لن يعذب احدا فايات قرآنك واضحه جليه
ارجوكي يالينا انا لست مبتدئا في التفكير ولم اتخذ ما اؤمن به مجرد حب ظهور
انا مقتنع تماما بما افكر به
واذا ما حاولتي مناقشتي فناقشيني بمنطق وليس بايات
شكرا لك اتمنى لك يوما رائعا

adonees يقول...

{.. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}

انه تناقض كامل في ايات القرآن

انه خلقني ضالا من وجهة نظركم اذا كيف سازوغ وانا خلقت ضالا فاسقا
اذا هنا وحسب الايه انا مخير
بينما في ايات اخرى انا مسير بما اني خلقت هكذا
والاترين معي ان لادخل لقلوبنا في تفكيرنا انه احد اخطاء القرآن في نسب المشاعر الى القلوب
لينا
قلت لك قد تتمكنين من مناقشة ملحد اختار الالحاد هوايه او وسيلة ظهور فقط
لك الشكر وتحياتي

lina يقول...

--السلام على من اتبع الهدى و بعد

ادونيس : قرات تعليقاتك مرتين و استنتجت منها انك صراحة لم تكلف نفسك ان تقرا ما كتبته لك عن معنى الايات المتعلقة بهداية الله او انك لم تفهمها ..لا علينا

في بداية الامر قبل كوني مسلمة او منتسبة الى اي ديانة فاني اؤمن بوجود خالق من الفطرة ..و عقلي لا يابى الا ان يصل الى الى حقيقة ذلك و الدلائل على ذلك لا تعد و لا تحصى و لكن ليس هذا موضوعنا الان.

اما عن صدق ما جاء به رسول الله بالعقل فهذا لوصول العقل لاثبات صدق ما جاء به...

لنناقش بالمنطق الذي تراه ادونيس انا لا اناقش بايات القرءان و انما ادرجها في حديثي كدليل فلو قلت لك مثلا ان الله لا يفرض علينا ان نفرض ديننا على احد قلت لي و ما دليلك اقول لك من الكتاب الذي اؤمن به انا و اعمل بتشريعاته " لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي " و طبعا ان كلمتك عن معنى الهدى و الظلالة في القرءان واجب علي ان اذكر لك دليلا منه .

شيء اخر انك يا ادونيس اخلطت بين امرين و هذا فيما يتعلق " بالتسيير و التخيير "

قلت لي في ايات ترد فيها تسيير اقول لك ائتنا بها لكن وجب عليك ان تفرق بين ان يامرني الله بشيء و ان يسرني عليه

فان قلت لك مثلا ان الله فرض علي الصلاة او اي عبادة من العبادات اي وجهني الى ان اقوم بها و ان الصواب ان اقوم بها و لكني لست مسيرة على ذلك فربما تجد اناس لا يصلون..

ولو كنت انت مسير لما كنت ملحد ولو سير الله الناس لجعلهم مسلمين و لكنه بين لهم طريق الحق و جعل لهم الاختيار و الا لما كان هناك حساب و ثواب و عقاب الذي ما انكرته و لن انكره...

adonees يقول...

ليناضحكتيني

قرات تعليقاتك مرتين و استنتجت منها انك صراحة لم تكلف نفسك ان تقرا ما كتبته لك عن معنى الايات المتعلقة بهداية الله او انك لم تفهمها ..لا علينا

ممكن لم افهمها !!!!!!!!!!

لينا شكرا لك
لااحب النقاش العبثي البيزنطي
لك الشكر مرة اخرى
سلاما ومحبه
قد امر للاطمئنان فقط

مُهاجر يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الأخت الفاضله/لينا...
وضيوفها الكرام الموحدين المؤمنين بالله العظيم ...
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
اسمحي لي اختي الكريمه ...
الذي يريد الدليل بالعقل فليقل لنا هل هذا العقل مطلق؟ام محدود؟...
هذا العقل يعقل شيئا ولا يعقل الآخر ...و تتفاوت العقول...رب عالم في ادق العلوم لا يعرف كيف يغسل يديه .
العقل ...يتوقف عند حد معين ولا يدرك ولا يعقل ...
تماما كالعين لا تبصر من ذهب الي مدي من البعد أو تناهي في الصغر فنحاج لأداه للرؤيه كالمنظار والنظاره ...والسماعه للأذن ...الخ
ايها الملحد ...هدانا واياكم الله ...
عقولنا القاصره يا سيدي لا تعي كل شيئ وزكاءكم الحاد يتوقف عن ذكر سبب منطقي واحد لأمر غايه في التفاهه...نحن نستعين بالله ونطلب الهدايه منه ...ونرحل اليه ...إن شئت ففي الركب معنا و إلا فأنت علي ما انت عليه .
آسف اخت لينا ...
لعدم متابعتي في الفتره الماضيه .
لكم كل الود والتقدير
ـــ(مٌهاجر)ــــ  

lina يقول...

--الاخ الفاضل مهاجر

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته وعودا محمودا ..

شكرا جزيلا لك و بارك الله فيك لعلك توصل ما عجزت انا عن ايصاله ...

جزاك الله خيرا على المتابعة .

--ادونيس ..لم تفهم ما قلته لك لانك وضعت اية "{.. فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}
" لم تجهد نفسك ان تقرا تفسيرها

هل تعني الاية الكريمة ان الله جل في علاه خلقك او جعلك ضالا؟

لم يخلقك الله ضالا و لا فاسقا و انما خلق لك عقلا لتميز به ..
فان شئت امنت و ان شئت كفرت فانت كما قلنا مخير لا مسير ..شكرا لك على النقاش و تحملنا على قدر عقولنا .

لينا.