أإلاه مع الله

الثلاثاء، 25 نوفمبر، 2008

القابض على الدين


جعلنا الله من المتمسكين و ثبتنا على الدين........آمين .

الأحد، 16 نوفمبر، 2008

أوقات الصلاة

لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟
روي عن علي رضي الله عنه، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين، أتى إليه جماعة من اليهود فقالوا له: يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا.
فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟
فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
صلاة الفجر :
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد. فما من مؤمن يصلي صلاة
الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد
أما صلاة الظهر:
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة
وأما صلاة العصر :
فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا
قوله تعالى – " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى "-
وأما صلاة المغرب :
فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه
وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء ) :
فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي.

الصلاة عمود الدين ومن تركها فقد كفر --قال صلى الله عليه وسلم : "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم.

إن الصلاة على وقتها من أحب الأعمال إلى الله فحافظوا على الصلاة ، و حافظوا عليها على وقتها.

الجمعة، 14 نوفمبر، 2008

التوبة إلى الله


دعاء جميــــــــــل جدا:


اللهم إني أستغفرك لكل ذنب


خطوت إليه برجلي


أو مددت إليه يدي


أو تأملته ببصري


أو أصغيت إليه بأذني


أو نطق به لساني...


أو أتلفت فيه ما رزقتني


ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني


ثم استعنت برزقك على عصيانك


فسترته علي


وسألتك الزيادة فلم تحرمني


ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك


يا أكرم الأكرمين...


اللهم إني أستغفرك من كل سيئة


ارتكبتُها في وضح النهار


أوسواد الليل


في ملأٍ أوخلوة


في سرٍ أوعلانية


فلم أستحيي منك


وأنت ناظر إلي...


اللهم إني أستغفرك من كل فريضة


أوجبتَها عليّ في الليل أوالنهار


تركتُها خطأً أو عمدا أو نسياناً أو جهلا


وأستغفرك من كل سنة من سنن


خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم


تركتُها غفلةً أو سهوا


أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلا...


أستغفرالله وأتوب إليه


مما يكرهه الله قولاً أوفعلا


باطناً أوظاهر


اأستغفرالله وأتوب إليه
انشروا الدعاء.

الحديد

قال أشهر علماء العالم في مؤتمرات الإعجاز العلمي للقرآن الكريم .. الدكتور استروخ وهو من أشهر علماء وكالة ناسا الأمريكية للفضاء .. قال : لقد أجرينا أبحاثا كثيرة على معادن الأرض وأبحاثا معملية .. ولكن المعدن الوحيد الذي يحير العلماء هو الحديد .. قدرات الحديد لها تكوين مميز .. إن الالكترونات والنيترونات في ذرة الحديد لكي تتحد فهي محتاجة إلى طاقة هائلة تبلغ أربع مرات مجموع الطاقة الموجودة في مجموعتنا الشمسية .. ولذلك فلا يمكن أن يكون الحديد قد تكون على الأرض .. ولابد أنه عنصر غريب وفد إلى الأرض ولم يتكون فيها قال تعالى : " وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ " سورة الحديد : 25 .

سبحان الله العظيم استغفره و اتوب اليه.

مثل البعوضة سبحان الله


سبحان الله اعجاز القرآن لا ينتهي
قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ" (26) سورة البقرة

البعوضة هذا ‏المخلوق ‏الضعيف ‏العجيب.. ‏الله ‏سبحانه ‏وتعالى ‏عندما ‏ضرب ‏مثلا ‏بعوضة ، ‏ضربه ‏ليبين ‏للناس ‏أن ‏هذا ‏المخلوق ‏الصغير ‏في حجمه عظيم ‏في ‏خلقه.

‏إليكم ‏هذه ‏المعلومات ‏عنها: ‏هي ‏أنثى ‏لها ‏مائة ‏عين ‏في ‏رأسها ‏لها ‏في ‏فمها 48 سن ‏لها ‏ثلاث ‏قلوب ‏في ‏جوفها ‏بكل ‏أقسامها , قلب مركزي وقلب لكل طرف . لها ‏ستة ‏سكاكين ‏في ‏خرطومها ‏, أربعة لإحداث جرح مربع واثنتين لمص الدم. لها ‏ثلاث ‏أجنحة ‏في ‏كل ‏طرف . ‏مزودة ‏بجهاز ‏حراري ‏يعمل ‏مثل ‏نظام ‏الأشعة ‏تحت ‏الحمراء , يتحسس واحد من الألف من الدرجة الميكروبية. ‏وظيفته : ‏يعكس ‏لها ‏لون ‏الجلد ‏البشري ‏في ‏الظلمة ‏إلى ‏لون ‏بنفسجي ‏حتى ‏تراه . ‏مزودة ‏بجهاز ‏تخدير ‏موضعي ‏يساعدها ‏على ‏غرز ‏إبرتها ‏دون أن ‏يحس ‏الإنسان ‏وما ‏يحس ‏به ‏كالقرصة ‏هو ‏نتيجة ‏مص ‏الدم .. ‏مزودة ‏بجهاز ‏تحليل ‏دم ‏فهي ‏لا ‏تستسيغ ‏كل ‏الدماء . مزودة ‏بجهاز ‏لتمييع ‏الدم ‏حتى ‏يسري ‏في ‏خرطومها ‏الدقيق جدا . مزودة ‏بجهاز ‏للشم ‏تستطيع ‏من ‏خلاله ‏شم ‏رائحة عرق الإنسان من ‏مسافة ‏تصل الى (60) كم . ‏‏ واغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين المجهرية وهذا مصداق لقوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا.. )
فسبحان الله ....!!

و من عظمة القرآن "موسم الحج"

{ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } الحج

الا تروا معى هذه الاشارة اللطيفة فى القران المعجز الموحى منذ اكثر من 14 قرن مضت يتنبأ فى هذه الايه بحقيقة علمية وكذا نبوءة بانتشار الاسلام فى شتى بقاع الارض اولالتفهموا اللفتة الاعجازية تأملوا معى المعنى اللغوى لكلمة فج وعميق فج فى اللغة الواسع البعيد الممتد ومنها قوله تعالى "لتسلكوا منها سبلا فجاجا"والان انظر معى الى لفظة عميق الا ترى انها تشير الى كروية الارض فمثلا فى اقصى الارض بعيدا عن مكة المكرمة مع كروية الارض ستجد ان :البقعة المقصودة بلد تقع بعيدا عن مكة المكرمة ولو نظرت اليها من اعلى الكرة الارضية لوجدت ان الحاج الذى يأتى من هذه البلدة ياتى من مكان بعيد
وعميق ايضا مع استدارة الكرة الارضية وكذا انها نبوءة بانتشار الاسلام فى شتى بقاع العالم ونحن نرى فى موسم الحج الناس ياتوا من كل بقاع العالم فمن كان يتصور هذه الايه منذ 14 قرن انها تصف المستقبل وبنظرة من اعلى كوكب الارض سبحان الله ان هذا القران الكريم لا تنقضى عجائبه وينطق بالحق وبه اشارات علمية - يراها العلماء الذين لا يدينون بالاسلام - فيؤمنوا بان هذا القران الكريم لا يمكن ان يكون صناعة بشر كما يدعى اعداء الدين الملاحدة
{ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } الحج54
هنيئا لزائري بيت الله الحرام لهذا الموسم تقبل الله منكم و لا تنسونا بالدعاء.

الأربعاء، 12 نوفمبر، 2008

الملائكة

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
بثت قناة الفجر الفضائية ليلة الجمعة معلومة جميلة جدا عن الملائكة التي تحيط بالإنسان أثناء يومه وعلمت أن رحمة الله بعباده في كل شئ حتى في النوم ، وهذه المعلومة قالها الشيخ عبد الباسط ، عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة :
قال إن الملائكة التي تحيط بالإنسان عددها 10 وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر ، والله سبحانه وتعالى يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي ، فترد الملائكة وتقول: تركناهم يصلون، لذلك ينصح دائما بصلاة البردين الفجر والعصر وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ترك صلاة العصر حبط عمله ".
وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي:
ملكين ملك عن اليمين وملك عن اليسار: الملك اليمين ليكتب الحسنات الملك الشمال ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئة يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة، فيرد ملك اليسار ويقول أمهله لعله يستغفر، فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له.
ملكين ملك أمام الإنسان وملك خلفه : حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه، مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث ، هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان ، ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالى أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت.
ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر.
ملكين علي الشفتين : ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى وهم مفوضين هذين الملكين لتسجيل الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر.
ملكين على العينين : وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى وكما يقول المثل العامي المصري العين عليها حارس.
و أخيرا ملك على البلعوم : لأنه ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى جعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا.
لا تنسوا دعاءكم لجامع المعلومات حفظكم الله.

الجمعة، 7 نوفمبر، 2008

هديتي للزائر



ان شاء الله تنال اعجابكم.

الخميس، 6 نوفمبر، 2008

سبعة يظلهم الله يوم القيامة

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " متفق عليه.

اللهم إجعل قاريء الرسالة ممن تظله في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك..... آمــــــين.

الأربعاء، 5 نوفمبر، 2008

الاستغفار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب"
وقال تعالى: "وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون"
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: " يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالى، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالى, يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة " رواه الترمذي.

سيــــــد الاستغفار

قال النبي صلى الله عليه و سلم : "سيد الاستغفار ان يقول العبد : اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت . و من قالها بالنهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ، و من قالها من الليل و هو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة " رواه البخاري و الترميذي و النسائي .


- و قال صلى الله عليه و سلم : " من قال استغفر الله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه غفرت له ذنوبه و إن كان فر من الزحف " رواه أبو داوود الترميذي .

و يجب أن تكون التوبة صادقة فيها ترك للذنب و ندم على فعله و عزم على عدم العودة إليه " .

فضل قراءة القرآن الكـريم


بسم الله الرحمن الرحيم
" وَ قَالَ الرَسُول يَا ربِّ إِنَّ قَومِي اتَخَذُوا هَذا القُرآن مَهْجُورا "

فضل قراءة القرآن:
عن أبِي أمـَامـَة رضي اللهُ عنه قال : سـَمـِعتُ رَسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" اقرؤوا القرآن فـَإنهُ يـَأتيِ يَومَ القِيامةِ شـَفيعاً لأصْحَابه "ـ رواه مسلم ـ


عن عـَثمان َ بن ِ عفانَ رضيّ الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم" خـَيْرُكم من تـَعـَلـمَ القُرْآن وعَلـَّمه"ـ رواه البخاري ـ


عنِ ابنِ عباس ٍ رضيَ الله عنهما قال : قال رسول ُ الله صلى الله عليه وسلم " إنَّ الَّـذي لـَيسَ في جـَوفهِ شـَيء من َ القرآن ِ كالبـَيْتِ الخـَرِبِ "ـ رواه الترمذي ـ


عـَنِ ابنِ مسعودٍ رضي َ الله ُ عـَنه ُ قالَ : قال َ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : "مـَنْ قـَرأ حـَرْفـَاً مـِنْ كـِتابِ الله ِ فـَلـَهُ حـَسـَنـَة والحـَسـَنـَةُ بـِعـشر ِ أمثالِها لا أَقولُ ، ألم حـَرْفٌ ، ولـَكـِنْ ألـفٌ حـَرْفٌ ، ولامٌ حـَرْفٌ ، ومـِيمٌ حـَرْفٌ "
ـ رواه الترمذي ـ


للإستماع :

حياتــك قصــيرة







الأحد، 2 نوفمبر، 2008

هل تعلم ؟





هل تعلم أن :

يستطيع الجواد أن يضل أشهرا واقفا على قدميه كما أنه ينام في هذا الوضع إذ حباه الله بجهاز عضلي خاص يسمح لارجله بأن تظل مشدودة على الدوام لتحمل جسمه الثقيل دون عناء كبير .

مجموع أطوال الأوعية الدموية في الانسان البالغ الذي يزن خمسين كيلوغراما نحو 100000 ألف كيلومتر و هو ما يكفي للف الكرة الأرضية عند خط الغستواء مرتين و نصف و تبلغ مساحات سطوح هذه الأوعية نحو 6300 متر مربع.

أربعة تزيد في العقل : ترك الفضول من الكلام ، و السواك ، و مجالسة الصالحين و مجالسة العلماء .

أربعة تجلب الرزق : قيام الليل ، و كثرة الاستغفار بالسحار ، و تعاهد الصدقة ، و الذكر أول النهار و آخره .

و أربعة تمنع الرزق : نوم الصبحة و قلة الصلاة ، و الكسل و الخيانة .

عدد غزوات الرسول صلى الله عليع وسلم 26 غزوة وبلغ عدد السرايا التي أرسلها 38 سرية .

الفرق بين السرية والغزوة أن الغزوة هي التي يكون فيها الرسول صلى الله عليه وسلم قائدا للمسلمين , أما السرية فهو الجيش الذي يبعثه الرسول صلى الله عليه وسلم وؤمر عليه أحد الصحابة رضي الله عنهم .

من عرف شأنه وحفظ لسلنه وأعرض عما لايعنيه وكف عن أخيه دامت سلامته وقلت ندامته .

خير المال مأخذ من الحلال وصرف في النوال وشر المال ماخذ من الحرام وصرف في الاثام .




السبت، 1 نوفمبر، 2008

أفشوا السلام

قدركم الله عل قول الخير .

كن سعيدا



- الإيمان و العمل الصالح هما سر حياتك الطيبة ، فاحرص عليهما.

- اطلب العلم و المعرفة و عليك بالقراءة فانها تذهب الهم .

- جدد التوبة و اهجر المعاصي، لأنها تنغص حياتك .

- عليك بقراءة القرآن متدبرا ، و أكثر من ذكر الله دائما .

- أحسن إلى الناس بأنواع الإحسان ينشرح صدرك .

- كن شجاعا لا وجلا خائفا ، فالشجاع منشرح الصدر.

- طهر قلبك من الحسد و الحقد و الدغل و الغش و كل مرض .

- اترك فضول النظر و الكلام و الاستماع و المخالطة و الأكل و النوم.

- انهمك في عمل مثمر تنس همومك و أحزانك.

- عش في حدود يومك و انس الماضي و المستقبل .

- انظر إلى من هو دونك في الصورة و الرزق و العافية و نحوها .

- قدر أسوأ الاحتمال ثم تعامل معه لو وقع .

- لا تطاوع ذهنك في الذهاب وراء الخيالات المخيفة و الأفكار السيئة.

- لا تغضب ، و اصبر و اكظم و احلم وسامح ، فالعمر قصير .

- لا تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل .

- اعط المشكلة حجمها الطبيعي و لا تضخم الحوادث .

- تخلص من عقدة المؤامرة و انتظار المكاره .

- بسط الحياة و اهجر الترف ، ففضول العيش شغل ، و رفاهية الجسم عذاب للروح .

- قارن بين النعم التي عندك و المصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر .

- الأقوال السيئة التي قيلت فيك لن تضرك ، بل تضر صاحبها فلا تفكر فيها .

- صحح تفكيرك ، ففكر في النعم و النجاح و الفضيلة .

- لا تنتظر شكرا من أحد ، فليس لك على أحد حق و افعل الإحسان لوجه الله فحسب.

- حدد مشروعا نافعا لك و فكر فيه و تشاغل به لتنسى همومك .

- احسم عملك في الحال و لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد .

- تعلم العمل النافع الذي يناسبك ، و اعمل العمل المفيد الذي ترتاح اليه.

- فكر في نعم الله عليك ، و تحدث بها و اشكر عليها .

- اقنع بما آتاك الله من صحة و مال و أهل و عمل.

- تعامل مع القريب و البعيد برؤية المحاسن و غض الطرف عن المعائب .

- تغافل عن الزلات و الشائعات و تتبع السقطات و أخبار الناس .

- عليك بالمشي و الرياضة و الإهتمام بصحتك ، فالعقل السليم في الجسم السليم .

- ادع الله دائما بالعفو و العافية و صالح الحال و السلامة .

المصدر: لا تحزن لـ : د عائض الفرني